بدعّم من www.neuae.com المعرفه حقّ إنساني والقرآءة وسيلتةُ الغيّر "مُستغله"!ولازلتُ أرُدِدُها

 

 

كنت دائما استفسر من معنى هذة الآية الكريمة حتى وجدت ان من سبقني بتفسيرها والحمد للة لكن لم يشبع فضولي, سوف اترككم مع هذة الفتوى والتفسير ولي تعليق واضافة بسيطة في النهاية:
العنوان تفسير قوله تعالى: (يخرج من بين الصلب والترائب)
المجيب د. محمد بن إبراهيم دودح
باحث علمي في هيئة الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة
التصنيف الفهرسة/ القرآن الكريم وعلومه/تفسير آيات أشكلت
التاريخ 25/10/1426هـ
السؤال :
يقول الله تعالى في كتابه العزيز في سورة الطارق: “فلينظر الإنسان مم خلق، خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب”. والصلب هو ظهر كل من الجنسين، والترائب هي صفائح الصدر لكل من الجنسين، ونحن نعلم أن الحيوانات المنوية تتكون على مستوى الخصيتين، وأن البويضات تتكون على مستوى المبيض، فكيف ذلك؟
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, أما بعد:
فأقول مستعينا بالله القادر، سائله تعالى التوفيق والسداد:
من مآثر علماء السلف -رحمهم الله جميعاً- في تناولهم للكتاب العزيز اعتبار دلالة السياق والقرائن وبلوغ قاعدة في التفسير تعالج دلالة النص، مع ما يشترك معه في نفس الموضوع وفق القول المشهور: “القرآن يفسر بعضه بعضا”, وفي قوله تعالى: “فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ مِمّ خُلِقَ. خُلِقَ مِن مّآءٍ دَافِقٍ. يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصّلْبِ وَالتّرَآئِبِ. إِنّهُ عَلَىَ رَجْعِهِ لَقَادِرٌ. يَوْمَ تُبْلَىَ السّرَآئِرُ. فَمَا لَهُ مِن قُوّةٍ وَلاَ نَاصِرٍ” [الطارق 5-10].
(مّآءٍ دَافِقٍ) وصف للمني العديد المكونات بالماء العديد النطف أو القطرات مبينة تحركها ذاتيا بنشاط باسم الفاعل (دافق) قبل أن يعاين كثرتها وحركتها تحت المجهر إنسان, ويناسب تنكير لفظ (ماء) تعدد خصائص المني بتعدد الأفراد, وضمير الفعل (يخرج) يحتمل رجوعه لأحد المذكورين: إما (الماء الدافق) أو (الإنسان) بنوعيه من الذكر والأنثى, ولا عبرة بأقرب المذكورين إذا دلت قرائن السياق على رجوعه للأبعد وهو (الإنسان)، خاصة أنه موضوع الحديث وفق التعبير (فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ مِمّ خُلِقَ), وكافة الضمائر سواه تصلح أن تعود على (الإنسان)، ولا تصلح أن تعود على (الماء) بقرينة التعبير (يَوْمَ تُبْلَىَ السّرَآئِرُ), وهو باتفاق يوم القيامة؛ لأن المني لا يصح وصفه بإمكان إعادته حيا ليحاسب في التعبير (إِنّهُ عَلَىَ رَجْعِهِ لَقَادِرٌ) وإنما يصلح الوصف للإنسان, ولا يصح أن يوصف بأنه فاقد القوة الذاتية ونصرة الأهل والعشيرة أو الصحبة والأنصار في التعبير (فَمَا لَهُ مِن قُوّةٍ وَلاَ نَاصِرٍ) وإنما يصلح للإنسان, ولا خلاف في عودة ضمير (مِمّ خُلِقَ) وضمير (خُلِقَ) على (الإنسان), والأصل عند المحققين عدم تشتيت مرجع الضمائر.
والتعبير (فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ مِمّ خُلِقَ) يدعو لتأمل أصل الإنسان، فيرجع به نحو الماضي الأقرب ومنه إلى الأصل الأبعد, وأصله الأقرب من الجين الأسبق يبينه التعبير (خُلِقَ مِن مّآءٍ دَافِقٍ), والأصل الأبعد عند تكون أعضاء أجنة الجين الأسبق بناء على المعرفة الطبية تكوين بدايات الخصية والمبيض كعضوي إنجاب الذرية في الظهر، وخروجها في الجنسين من بين عظام الظهر أو الصلب وعظام الصدر أو الترائب لينزل المبيض للحوض والخصية لكيس الصفن قبل الولادة, فيصلح أن يكون التعبير (يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصّلْبِ وَالتّرَآئِبِ) وصفا لموضع خروج الإنسان من ظهور الآباء باعتبار أصله، خاصة أن فعل الخروج ورد كثيراً في القرآن للإنسان بيانا لخروجه من بطون الأمهات ويوم البعث للحساب، بينما لم يرد قط للمني, وحينئذ يستقيم المعنى، ويزول الإشكال، وتتطابق دلالة النص الشريف مع أدق وأثبت معطيات العلم الحديث, والله تعالى أعلم.

تعليقي:
من بين الصلب والترائب ليس من بين عظام الظهر( لان بين عظام الظهر غظاريف) ويقصد بين عظام الظهرو بين الترائب اي بين هذين العضوين وليس خلالهما كما اخطاء المفتي دون قصد, وجزاة اللة خير شيخنا المفتي على الاجتهاد كما قال (عند تكون أعضاء أجنة الجين الأسبق بناء على المعرفة الطبية تكوين بدايات الخصية والمبيض كعضوي إنجاب الذرية في الظهر) ثم تدارك وقال بين الصلب والظهر, والمقصود ( بين) وليس من الظهر او الصلب قطعيا وليس هناك لبس والتفسير كالاتي:
علم الاجنة اثبت بمالاشك فية ان تكوين (Gonads)اي الاعضاء التناسلية من منطقة mesoderm وهي طبقة وسطية بين ectoderm وendoderm وهذة الطبقة متواجدة بين الظهر والصدر “وتفسير الترائب ايضا تطلق للثدي” هذة الطبقة تكون حول tube notochord مايلبث ان يكون مسلك بعد ذالك للخصية للنزول الى كيس الصفن, وهذا المسلك في بداية الامر يتكون بين الظهر والصدر.
وقال تعالى ” يخلق منة الذكر والانثى” وقد فسرت سلفا , في الصورة المرفقة عملية ضمور الطبقة الخاصة لتكوين الانثى واثراء الطبقة الميسوديرمية للذكر.
من مني يمنى: وقد فسرت سابقا بانة استمرارية بتخليق المني حتى يحين اجل الذكر بعكس الانثى فان لديها عدد ثابت من البويضات تستنفذ.
هذا رد على بعض المشككين بالقرآن ومعنى الاية الكريمة ان الذكر هو المسؤول عن صنف المولود وايضا تحديد موضع تطور الاعضاء التناسلية, وقد افحمهم طب الاجنة المشككين بصحة الآية لم لايجعل للشك تطور الاعضاء التناسلية بين وليس من الظهر.
شكرا

التفسير العلمي لــ د.طارق العفيفي
واحتمال النقد وارد – والله اعلى واعلم

About these ads

Comments on: "قوله تعالى: (يخرج من بين الصلب والترائب)" (5)

  1. Oum 3issa-أم عيسى من كندا said:

    جزى الله كل من ساهم في تفسير هذه الآية الكريمة.لكني أخالف فقط الفكرة التي وردت في آخر تعليق لأستاذنا الفاضل والتي تقول ((ان الذكر هو المسؤول عن صنف المولود وايضا تحديد موضع تطور الاعضاء التناسلية)) ذلك أن هناك حديث صحيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول في رواية لآبن عباس رضي الله عنه, عندما قدمت يهود على رسول الله تسأله عن أمر النبوة<> صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.وبذلك والله أعلم لايكون الرجل هو المسؤول عن صنف المولود . ( المرجع: مختصر تفسير ابن كثير , تحقيق محمد علي الصابوني – صفحة 91- )

  2. Oum 3issa-أم عيسى من كندا said:

    أم عيسى من كندا :بعد الإرسال لاحظت أن نص الحديث قد مسح ,وإليكم نصه من جديد. ( قالوا: -أي اليهود- فأخبرنا عن علامة النبي؟ قال: تنام عيناه ولا ينام قلبه.قالوا: أخبرنا كيف تؤنث المرأة و كيف تذكر؟ – أي كيف تلد أنثى أو ذكرا؟- قال: يلتقي الماءان فإذا علا ماء الرجل ماء المرأة أذكرت, وإذا علا ماء المرأة ماء الرجل أنثت) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلمز المرجع مختصر تفسير بن كثير صفحة 91 واللع أعلم

  3. اختي ام عيسى:الذكر مسؤول عن جنس المولد جينيا ولايمنع بوجود عامل باختيار الحيوان المنوي كان بوجود زياده في قلويه الرحم او خلافه كما اكتشف في عمليه التخصيب ولكن القصد مسؤوليه الذكر جينيا عزيزتي.

  4. اختي ام عيسى هناك نص قرآني واضح جدا ان الرجل هو المسؤول عن جنس الجنين .. قال تعالي ” فجعل منــــــــــــــــــه الزوجين الذكر والأنثى ” سورة القيامة آية 39

  5. جَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى }} المقصود بالضمير هنا الإنسان كما فى سياق الآيه و لم يتحدد النوع ذكر أم أنثى

    الرد:كلام غير صحيح ومنه للضمير المذكر والزوجين لتفصيل الفرق بين الجنس ولم يقل الزوج ليجمع بين الجنسين وان اراد ان يقول بدل الزوجين الانسان لما قال منه واكتفى بالانسان حيث ان الانسان زوجين والذكر في الاصل الحامل للحيوانات المنويه.ارجوا مراجعه معجم اللغه العربيه اخي العزيز.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d مدونون معجبون بهذه: